ما هو منهج المونتيسوري، و ما هي عناصره الثلاث الأساسية و الفرق بينه و بين المدارس التقليدية
أول منصة عربية هدفها نشر ثقافة المونتيسوري والتربية الإيجابية بطريقة مبسطة وممكنة لغير المختصين، موجهة للأمهات العرب في العالم. دعيني أساعدك في التقرب خطوة من فهم وتبسيط علاقتك مع طفلك. ومساعدة هؤلاء الأطفال للوصول لأقصى إمكانياتهم،تعزيز ثقتهم بنفسهم وحب التعلم الذي يبدأ من بيئة منزلية متوازنة.
منتسوري, مونتيسوري في المنزل , تواصل مع طفلي, افهم طفلي, مونتيسوري من الولادة, مونتيسوري ٠-٣ سنوات, مونتيسوري ٣-٦ سنوات, طفل مونتيسوري, طفل مستقل, طفل سعيد, طفل متفاعل, طفل عصبي, طفل حركي, طفل عنيف , تعليم مبكر, أم هادئة, أم عصبية, بدون ضرب و صراخ, بدون عقاب و ثواب, ألعاب مونتيسوري, أنشطة مونتيسوري, فلسفة مونتيسوري, تربية إيجابية, مونتيسوري بالعربي, إيمان بطيخة, بيبي ميلونز
190
rtl,post-template-default,single,single-post,postid-190,single-format-standard,bridge-core-2.0.2,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-child-theme-ver-1.0.0,qode-theme-ver-19.0.2,qode-theme-bridge,wpb-js-composer js-comp-ver-6.0.5,vc_responsive

ما هو منهج المونتيسوري، و ما هي عناصره الثلاث الأساسية و الفرق بينه و بين المدارس التقليدية

عند مشاهدة فيديو لأطفال في مدرسة مونتيسوري سنلاحظ أن الطفل مستقل بشكل قد يستغربه الأهل! و لكن الحقيقة أن أي طفل علمياً و عملياً يمكن أن يكون مستقل بهذا الشكل ولكننا قد نكون السبب في عدم حدوث ذلك.

المونتيسوري هو نظام تعليمي متمحور حول الطفل، طور من قبل الدكتورة ماريا مونتيسوري (إيطالية الأصل) من أكثر من ١٠٠ عام، ومازال يطبق في معظم دول العالم.

طورت الدكتورة مونتيسوري المنهج أثناء عملها مع الأطفال ذوي احتياجات خاصة، بالاعتماد على المراقبة العلمية الموضوعية و استناداً على أبحاث أطباء قد سبقوها في هذا المجال.

بعد تحقيق نتائج باهرة مع هؤلاء الأطفال بتعليمهم مهارات القراءة و الكتابة و الذي سمي في وقتها “معجزة المونتيسوري” بعد أن كانو مجرد حالات ميؤس منها، اتجهت لتطبيق المنهج مع الأطفال الأصحاء.

منهج المونتيسوري ليس أدوات و أنشطة و حسب كما يعتقده الكثيرون و إنما نظام حياة و منهج تعليمي متكامل، مبني على الاحترام و تقدير الطفل بإعطاءه عملاً مناسباً لينمو و يتطور بالطريقة المثلى و يظهر إمكانياته الحقيقية في وقتها المناسب. يساعد منهج المونتيسوري من خلال أدواته و فلسفته على بناء قدرات الطفل العقلية و كما يهتم ببناء شعور الطفل بالانجاز تجاه نفسه و بالاحترام تجاه الآخرين من كائنات و بيئة.

وجدت الدراسات بأن الأطفال الذين نشأو في بيئة مونتيسوري يظهرون ثقة عالية بالنفس و درجة استقلالية كبيرة و مهارات عديدة تساعدهم في مجالات حياتية و أكاديمية لاحقة.

فقد درس كل من مؤسس غوغل و أمازون و سيم سيتي في مدارس مونتيسوري وعزا بعضهم نجاحه لهذه المدارس، حتى الأمير وليام (دوق كامبردج) يرسل طفله جورج إلى مدرسة مونتيسوري بدلاً من أي مدرسة أخرى. إيماناً منهم بنظام المونتيسوري التعليمي و أهميته في إنشاء الفرد المسؤول تجاه نفسه و المجتمع.

قد يعتقد الكثيرون بأن المونتيسوري يطبق في المدارس فقط، فهناك مجموعة كبيرة تدعو لتطبيق المونتيسوري في المنزل من اليوم الأول و بأبسط الأدوات الممكنة و المتوفرة في المنزل إيماناً منهم بأنه ليس فقط منهج تعليمي و إنما فلسفة حياة. ولكن من الضروري معرفة المكان التي أتت منه هذه الطريقة لفهمها بشكل أفضل. كما ويجب فهم عناصر المونتيسوري الأساسية قبل التطبيق ليتم تطبيقه بطريقة صحيحة لنحصل على أفضل النتائج.

عناصر منهج المونتيسوري الأساسية هي ثلاث عناصر:

١- بيئة المونتيسوري

٢- معلمة المونتيسوري

٣- فلسفة المونتيسوري

الجدول القادم هو للمقارنة في العناصر الأساسية بين مدارس المونتيسوري و المدارس التقليدية، سيساعدكم بأخذ فكرة أفضل عن هذا المنهج بشكل عام (قبل الغوص في تفاصيله) والفرق بينه و بين المناهج المتبعة في معظم المدارس و التي تجعل الكثير من المؤثرين حول العالم يتجهون لتعليم أطفالهم بمدارس المونتيسوري:

المدارس التقليدية

مدارس مونتيسوري

البيئة 

لكل طفل طاولة و كرسي

للطفل حرية بأن يختار مكان جلوسه سواء على الكرسي أو على الطاولة أو عالارض

الزام الطفل باستخدام الطاولة والكرسي تحد من حرية حركته

للطفل حرية الحركة داخل الصف دون إزعاج الآخرين

تعتمد على اسلوب التلقين فيتعلم الطفل من خلال معلمته عبر أوراق عمل

التعلم الذاتي بحيث يعلم الطفل نفسه من خلال استخدامه للمواد والأدوات بنفسه

أدوات تعليمية محددة متوفرة لاستخدام الطفل

توفر الأدوات للطفل على أرفف مفتوحة بحيث يصبح قادر على الوصول إليها بمفرده متى شاء العمل عليها

العديد من الجداول على الحائط

تزين الحيطان بأعمال الأطفال وصورهم الجميلة فلا مكان للجدوال في المونتيسوري

بيئة صارمة و مختلفة عن بيئة المنزل

بيئة لطيفة محببة وقريبة لتكون كالمنزل

التحفيز عبر الثواب والعقاب

التحفيز يكمن في انجاز الطفل نفسه ويطور هذا الموضوع ذاتياً بمساعدة المشرفة

التعلم عبر منهج ثابت ولجميع الاطفال في نفس الوقت

يتعلم الطفل على وتيرته الخاصة ويلحق اهتمامه بالوقت المناسب له

الأطفال يتعلمون من خلال حصص قصيرة وفق جدول زمني محدد

 يعمل الطفل داخل الصف لمدة 3 ساعات دورة عمل بدون ملهيات ولا جدول زمني معين

جميع الأطفال من فئة عمرية واحدة

يقسم الأطفال ضمن مجموعتين عمريتين في الصفوف، صف من 3-6 سنوات و صف من 6-9 سنوات

المعلمة 

المعلمة هي القائدة الآمرة

المعلمة هي المساعدة  والمرشد

الفلسفة 

 التركيز هو التحصيل الاكاديمي للطفل و الدرجات النهائية

 التركيز شامل على التطور الجسدي, الادراكي, الاجتماعي واللغوي

المنهج هو محور تركيز المعلمة و كيف تقدمه للأطفال

الطفل نفسه ومراحل تطوره واهتمامه هو محور تركيز المعلمة



You cannot copy content of this page